المنتدى برامج وثائقيّة خرائط تعليميّة سفر البرامج الرئيسّية

المحور الأوّل : الحضارات القديمة في الشرق و في بلاد الإغريق

الدرس 3 : أثينا في العصر الكلاسيكي

- التعرف الى المؤسسات السياسيّة الأثينيّة و حقوق المواطن الأهداف المعرفيّة
- التعرف إلى مظاهر إزدهار الإنتاج الفكري و الفني الأثيني  
- قراءة تمثيل بياني للمؤسسات السياسيّة الأثينيّة الأهداف المهاريّة
- تثمين النظام الديمقراطي الأثيني الأهداف السلوكيّة
 

موقع أثينا و بلاد الإغريق في البحر الأبيض المتوسط

 

 
 

المقدّمة

اليونان (أو بلاد الإغريق) أراض جبلية فقيرة في شكل شبه جزيرة تطل على البحر الأبيض المتوسّط ومن أشهر مدنها أثينا واسبارطا

عرفت أثينا أول صيغة لنظام الحكم الديمقراطي في تاريخ البشرية وذلك خلال العصر الكلاسيكي.

فما هو الحكم الديمقراطي؟

كيف ظهر؟ ثم كيف تطوّر؟

ما هي أبرز مظاهر الازدهار الفكري والفني الإغريقي في هذه المرحلة؟

 

I -  مفهوم الديمقراطيّة الأثينيّة و مراحل بناءها

 

1- مراحل بناء الديمقراطيّة الأثينيّة

 

أ - إصلاحات صولون و بداية الحكم الديمقراطي

صولون هو شاعر وزعيم سياسي أثيني انتخب أركونا (حاكما سنة 594 ق.م)

لمّا ثارت الطبقة العامة كلّف بإيجاد حلا للأزمة السياسية من خلال صياغة أول دستور لأثينا تحدد بموجبه الركائز الأولى للحكم الديمقراطي

مما جاء في إصلاحاته

إرجاع الحرية لكل من افتقدها من مواطني أثينا الذين تراكمت ديونهم.

إقرار حق العودة إلى أثينا لفائدة كل المواطنين الذين أبعدوا و أجبروا على مغادرتها.

تمكين الطبقة العامة من المشاركة في الحكم الديمقراطي لأثينا تطبيقا لما نصّ عليه دستورها

تمثال لصولون معروض في المتحف الوطني في نابولي بايطاليا .

 

ب - إصلاحات كليستيناس تدعم الديمقراطية

 

انتخب أركونا (حاكما سنة 508ق.م) تضمنت إصلاحاته الترفيع في مشاركة الطبقة العامة في الحكم عبر:

تقسيم البلاد إلى  30منطقة ترابية

تقسيم المواطنين إلى10 مجموعات (10قبائل)

 احداث مجلس المدينة (البولي) وحدد عدد أعضائه بـ 500نائب

 أقر مبدأ الإقصاء لكل من يشكل خطرا على الديمقراطية   ( شرط موافقة محكمة الشعب(الهيليي)

 

ج - إصلاحات بريكلاس تعزز مكاسب الديمقراطية وحقوق المواطن

 لما انتخب بريكلاس - بين 443ق.م-429ق. م  حاكما وقائدا عسكريا (ستراتيـﭬــوس)- أدخل الإصلاحات التالية:

تشريك كافة المواطنين في الحياة السياسية دون اعتبار للثروة وأحدث لهم منحا يومية تشجيعية

فتح حضائر عمومية لتوفير مواطن شغل للعاطلين بهدف تحسين أحوالهم المادية

 

2- المؤسسات السياسيّة الأثينيّة

صلاحياتها عدد الأعضاء المؤسسة
 سلطتها تشريعية
اختيار أعضاء مجلس المدينة وأعضاء المحكمة الشعبية عن طريق القرعة.
 انتخاب الحكام.
 يناقش مشاريع القوانين ويصادق عليها.
 يتخذ قرارات الحرب والسلم.
40000 عضو
من المواطنين الذين يرغبون في مناقشة المسائل السياسية
مجلس
 الشعب
 سلطتها تشريعية وتنفيذية وأحيانا قضائية
يعد مشاريع القوانين.
يراقب الحكام.
يصدر الأحكام في بعض القضايا الخطيرة
500 عضو
يقع اختيارهم عن طريق القرعة
مجلس
 المدينة
 سلطتها قضائية
 تنظر في أغلب القضايا.
 تصدر الأحكام.
6000 قاض
يقع اختيارهم عن طريق القرعة
المحكمة
 الشعبية
 سلطتها تنفيذية
إدارة شؤون المدينة (تطبيق القوانين).
قيادة الجيوش
قادة الجيوش
 الـ10 (ستراتيڨوس)
يقع اختيارهم عن طريق الانتخاب
الحكام
 (الأراكنة):

 

 

II -  ازدهار الإنتاج الفكري والفني الإغريقي في العصر الكلاسيكي

 

1- إنتاج فكري غزير ومتنوع

 المجال الفكري أشهر أعلامه أهم خصائصه
 

 

الشعر والمسرح:

في الشعر والمسرح المأساوي(التراجيدي) :

*1*أيسخيلوس (525-456ق.م) مؤلف "المتوسلات"+ "الفرس" + "يروميتيوس"

 *2*سوفوكليس(496-406ق.م) مؤلف "أنتيڤوني" + "أوديب الملك"

*3* يوريبببيداس (480-406 ق.م)

          ــــــــــــــــــــــــــ

في الشعر والمسرح الهزلي (الكوميدي)

*1*أرسطوفانيس(448-388ق.م) شاعر ومسرحي:

مؤلف "السلم" + "الضفادع" + "العصافير" + "مجلس النساء"

* هناك ارتباط وثيق بين الشعر والمسرح والموسيقى.

*مجالاته متنوعة: ملحميا / سياسيا / وعض / رثاء ...

* أغراضه: التسلية والتثقيف / النقد /تحليل قضايا المجتمع...

تقدم العروض في المسارح.(مسرح أثينا وهو نصف دائري) أثناء مهرجانات وطنية واحتفالات دينية 

الفلسفة:

Philo= حب

Sophi= الحكمة

(1) سقراط(470-399ق.م) اعتبر أن (النقاش + العقل) يمكنان من بلوغ الحقيقة والسعادة.

(2)أفلاطون(428-348ق.م) ألف "الجمهورية" + "القوانين"

(3)أرسطو(384-322ق.م) ألف "السياسة" + "دستور أثينا"

* تدرس الحكمة والقوانين العامة للمعرفة وللطبيعة والإنسان .

* تدرس ماهية الإنسان ومصيره (الميتافيزيقا)+ مكانته في الكون + سبل تحقي

 السعادة.

 

التاريخ

(1)هيرودوتس(480-425ق.م) يعتبر أب التاريخ /  مؤلف "التواريخ"(وصف المواجهات بين الإغريق والفرس في الحروب الميدية(490-479ق.م).

(2)تيوسيديداس الأثيني

(460- 400ق.م) مؤلف "حرب البيلوبوناز" (واجهت فيها أثينا اسبرطا431-404ق.م)

* ركز على وصف الحروب  والمعارك .

 

* شرح الأسباب المباشرة

والبعيدة للصراعات

 بين الدول.

 

2- ازدهار الإنتاج الفني الإغريقي

نوعية الانتاج الفني
خصائصه
أمثلة
ابداع في فن العمارة:

-  تشييد المعابد = مبان جميلة + أنيقة  رغم صغر مساحتها+ متناسقة المكونات (أعمدة وتيجان) : + لوحات فنية رائعة على جدرانها.

معبد البرثينيون

+ معابد الأكروبوليس

ابداع في فن النحت:

 

نحت الأعمدة والتيجان: النمط الكورنثي / والدوري / والأيوني).

نحت تماثيل للإنسان جسمت شكله الجميل وحيويته وحركته المستمرة.

تماثيل الآلهة: أبولون

(+ بوسيدون + أرتميس + أثينا...)

ابداع في صناعة
الخزف وفن الرسم عليه

 

- صناعة أواني فخارية وخزفية من النوع الرفيع.

- إتقان رائع للرسم على الخزف مع تركيز على اللونين الأحمر والأسود.

- تنوع مواضيع الرسم: مشاهد لعبادة /  أنشطة يومية / حروب / احتفالات / تعليم / أنشطة رياضية...

(جرة / إبريق / قدح...)

 

الخاتمة

شهدت بلاد الإغريق خلال العصر الكلاسيكي أرقى درجات التطور السياسي (الحكم الديمقراطي)

كما عرفت الإبداع الفكري والفني ومثلت بذلك مصدر إلهام ومرجعا للعديد من المبدعين في عصر النهضة الأوروبية لاحقا.

الرئيسّية